امراض

اكثر 5 اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

تعد الحمى الروماتيزمية مرض يحدث بعد الإصابة بعدوى تسببها بكتيريا المجموعة A العقدية. إذا لم يتم علاجها، فقد تؤدي عدوى مثل “التهاب الحلق عند الاطفال” إلى مضاعفات متأخرة تتميز بالتهاب منتشر في أجزاء أخرى من الجسم، وخاصة المفاصل والقلب والجلد والدماغ. و سنستعرض اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال باستفاضة في هذا المقال.

تصنيف الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

تُصنف الحمى الروماتيزمية على أنها أحد أمراض المناعة الذاتية ( عندما يهجم جهاز المناعة خلايا الجسم نفسه) لأن الالتهاب ربما يكون ناتجًا عن تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا. بينما يمكن أن تتطور الحمى الروماتيزمية في أي عمر، فإن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 14 عامًا معرضون لخطر متزايد. بدون علاج، يمكن أن يؤدي المرض إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب الروماتيزمية. تختلف اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على الجزء المصاب بالالتهاب من الجسم.

اقرأ أيضا عن الحمي الروماتيزمية وسرعة الترسيب

اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

تستطيع الأدوية معالجة معظم الأعراض. يمكن أن تشمل اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال:

  • تطور الأعراض و ظهورها بشكل مفاجئ.
  • حمى و درجة حرارة عالية.
اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال
اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال
  • مفاصل مؤلمة وملتهبة.
اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال
اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال
  • تعب.
  • مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي المرتفع (الحمامي الهامشية) أو الكتل تحت الجلد حول المفاصل المصابة.
اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال
اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • مشاكل الجهاز العصبي ، مثل الحركات اللاإرادية والتشنجات (رقص سيدنهام ، المعروف أيضًا باسم رقصة سانت فيتوس).
  • مشاكل القلب مثل الالتهاب أو تضخم القلب أو عدم انتظام دقات القلب أو النفخة القلبية.
  • ضيق التنفس.
  • ألم في الصدر.

تبدأ اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال عادة بعد 2 إلى 3 أسابيع من اختفاء أعراض التهاب الحلق. تختلف اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على الجزء المصاب بالالتهاب من الجسم. الأجزاء التي قد تصاب بالالتهاب هي:

المفاصل

يعد ألم المفاصل والحمى من الأعراض الأولى الأكثر شيوعًا من اعراض الحمي الروماتيزمية عند الاطفال. يكون مفصل أو عدة مفاصل مؤلم فجأة ويشعر المصاب بألم عند لمسها. قد تكون أيضًا دافئة ومنتفخة وحمراء. قد تكون المفاصل متيبسة وقد تحتوي على سوائل. تتأثر الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين عادة. قد تتأثر أيضًا الكتفين والوركين والمفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين.

قد تكون آلام المفاصل خفيفة أو شديدة وتستمر عادة حوالي أسبوعين ونادرًا ما تزيد عن 4 أسابيع. لا تسبب الحمى الروماتيزمية ضررًا طويل الأمد للمفاصل.

اقرأ أيضا عن اعراض الحمي الروماتيزمية

القلب

لا تظهر أي أعراض على بعض الأطفال المصابين بالتهاب القلب نتيجة الحمى الروماتيزمية، ويتم التعرف على الالتهاب بعد سنوات عندما يتم اكتشاف تلف القلب. يشعر بعض الأطفال بضربات قلبهم بسرعة. يعاني أطفال آخرون من ألم في الصدر ناتج عن التهاب الكيس المحيط بالقلب (التهاب التامور).

عندما تصيب الحمى الروماتيزمية القلب، تتأثر صمامات القلب بشكل شائع، مما يؤدي إلى ظهور نفخات جديدة أو أكبر أو مختلفة يمكن للأطباء سماعها باستخدام سماعة الطبيب. قد يتطور قصور القلب، مما يجعل الطفل يشعر بالتعب وضيق التنفس، والغثيان والقيء وآلام المعدة والسعال الجاف (بدون بلغم).

عادةً ما يتطور مرض القلب الروماتيزمي بعد نوبات متكررة أو طويلة من الحمى الروماتيزمية أثناء طفولة الشخص. ومع ذلك، يمكن أن يتطور أيضًا بعد “نوبة” واحدة من الحمى الروماتيزمية. قد يكون مرض القلب الروماتيزمي من المضاعفات الدائمة للحمى الروماتيزمية.

يختفي التهاب القلب تدريجيًا، عادةً في غضون 5 أشهر. ومع ذلك ، قد يؤدي إلى تلف صمامات القلب بشكل دائم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية. تختلف احتمالية الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية باختلاف شدة التهاب القلب الأولي وتعتمد أيضًا على ما إذا كان يتم علاج الالتهابات المتكررة بالمكورات العقدية.

في مرض القلب الروماتيزمي، يكون الصمام الموجود بين الأذين الأيسر والبطين (الصمام التاجي) الصمام الأكثر شيوعًا للإصابة بتلف. قد يتسرب الصمام (ارتجاع الصمام التاجي) أو ضيقًا بشكل غير طبيعي (تضيق الصمام التاجي) أو كليهما. يتسبب تلف الصمام في النفخات القلبية المميزة التي تمكن الطبيب من تشخيص الحمى الروماتيزمية. في وقت لاحق من الحياة، عادةً في منتصف العمر، قد يتسبب تلف الصمام في فشل القلب والرجفان الأذيني.

الجلد

قد يظهر طفح جلدي مسطح غير مؤلم مع حافة متموجة (حمامي هامشية) مع تهدئة الأعراض الأخرى. يستمر لفترة قصيرة فقط، وأحيانًا أقل من يوم. قد تتكون كتل صغيرة وصلبة وغير مؤلمة (عقيدات) تحت الجلد عند الأطفال المصابين بالتهاب القلب أو المفاصل. تظهر العقيدات عادة بالقرب من المفاصل المصابة وتختفي بعد فترة.

الجهاز العصبي

قد تبدأ الحركات اللارادية المتشنجة التي لا يمكن السيطرة عليها، عادةً في كل من الذراعين والساقين وخاصة في الوجه والقدمين واليدين، والتي تسمى رقص سيدنهام، بالتدريج عند الأطفال المصابين بالحمى الروماتيزمية ولكن عادةً فقط بعد أن تهدأ الأعراض الأخرى. قد يمر شهر قبل أن تصبح الحركات المتشنجة شديدة لدرجة أن الطفل يُنقل إلى المستشفي.

بحلول ذلك الوقت، عادة ما يكون لدى الطفل حركات سريعة وغير هادفة ومتقطعة تختفي أثناء النوم. قد تشمل الحركات أي عضلة باستثناء عضلات العين. قد تبدأ في اليدين وتنتشر في القدمين والوجه.

في الحالات الخفيفة ، قد يواجه الأطفال صعوبات طفيفة في ارتداء الملابس وتناول الطعام. في الحالات الشديدة، قد يتعين حماية الأطفال من إصابة أنفسهم بأذرعهم أو أرجلهم المتساقطة. يستمر الرُقَص ما بين 4 و 8 أشهر.

عوامل الخطر للإصابة بالحمى الروماتيزمية عند الاطفال

تعد الحمى الروماتيزمية هي أحد مضاعفات عدوى يكتيريا المكورات العقدية المجموعة A. تواجد بعض الظروف المعيشية الاقتصادية السيئة إلى زيادة احتمالية الإصابة بعدوى المكورات العقدية. تشمل هذه العوامل الفقر والازدحام ومحدودية الوصول إلى الرعاية الطبية. تختلف اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على الجزء المصاب بالالتهاب من الجسم.

يُعتقد أن بكتيريا المكورات العقدية قد تدخل الجسم أيضًا من خلال جروح في الجلد. قد يساعد ارتفاع معدل الإصابة بالجرب في المجتمعات النائية في تفسير سبب انتشار الحمى الروماتيزمية في أماكن معينة.

اقرأ أيضا عن الحمى الروماتيزمية

تشخيص الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

لا يوجد اختبار محدد متاح لتشخيص الحمى الروماتيزمية عند الاطفال خاصة و لكن قد يستطيع الطبيب عمل اختبارات لاستبعاد المضاعفات الممكن حدوثها. تختلف اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على الجزء المصاب بالالتهاب من الجسم. قد تشمل الاختبارات:

  • التاريخ الطبي للشخص، بما في ذلك دليل على وجود عدوى سابقة بالمكورات العقدية.
  • الفحص البدني.
  • مسحات من الحلق لاختبار وجود البكتيريا العقدية من المجموعة أ.
  • اختبارات الدم للبحث عن “العلامات” (مواد كيميائية دليل علي الالتهابات) التي تشير إلى وجود التهاب.
  • مخطط كهربية القلب (ECG) لمراقبة النشاط الكهربائي للقلب.
  • أشعة سينية للصدر لفحص القلب بحثًا عن علامات تضخم والرئتين للاحتقان.

اقرأ أيضا عن اسباب الحمى الروماتيزمية

علاج الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

تختلف اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على الجزء المصاب بالالتهاب من الجسم. قد يشمل العلاج:

  • يُعطى البنسلين (Pencilin) عادةً كحقن عضلي.
  • الأسبرين كمضاد للالتهابات.
  • الستيرويدات القشرية (الكورتيزون) إذا كان التهاب المفاصل شديدًا أو كان هناك التهاب في القلب.
  • العلاج طويل الأمد بالمضادات الحيوية، والذي قد يشمل حقن البنسلين الشهرية لمدة تصل إلى خمس سنوات – وهذا يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية.
  • في حالة تواجد أمراض القلب الروماتيزمية، قد تكون هناك حاجة إلى علاج أو جراحة قسطرة قلبية لإصلاح صمامات القلب التالفة.

المراجع

 

Dr Samar Hussein

كاتبة محتوي طبي لأكثر من سنة. محاضرة متخصصة لمواد كلية الصيدلة. كورسات اونلان لمواد الكيمياء و الأحياء لطلبة كليات الهندسة. حاصلة على البورد الامريكى فارماكوثيرابى. حاصلة على بكالوريس صيدلة من الجامعة الالمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى