الاسنان

علامات التسنين عند الاطفال بالصور و 4 طرق تخفيف ألم التسنين

 


علامات التسنين بالصور هو أحد أهم الموضوعات التي تبحث عنها الأمهات وذلك لأن القدرة على التخيل عند قراءة الموضوع تختلف من شخص لآخر، أما الشرح بالصور فهو أسهل طرق توصيل المعلومة.

لذلك سنتناول في هذا المقال شرح أعراض وعلامات التسنين بالصور بالتفصيل لحسم أي خلط بين أعراض التسنين وأية أعراض أخرى يمكن أن تصيب الرضيع وتحتار الأم في معرفة سببها.

علامات التسنين بالصور

عادةً تبدأ فترة التسنين عند الرضع من عمر 4-7 أشهر، وقد تكون قبل ذلك بقليل أو بعد ذلك قليلاً فموعد التسنين يختلف من طفل لآخر ولا يوجد له قاعدة ثابته ولا يجب المقارنة بين الاطفال من حيث موعد التسنين وظهور الأسنان .

ويبدأ ظهور الأسنان بظهور الأسنان الأمامية السفلية ( القواطع السفلية) يليها الأسنان العلوية. وفي اغلب الأحيان تستمر فترة تسنين السن الواحد 7-8 أيام، بحيث تكون من 3-4 أيام قبل بداية ظهور السن في الفم، و 3-4 بعد بزوغ السن.

فيما يلي سنستعرض علامات التسنين بالصور

غزارة سيلان اللعاب

سيلان اللعاب
سيلان اللعاب

يعد سيلان اللعاب بغزارة هو أحد أهم اعراض التسنين عند الاطفال وقد يؤدي سيلان اللعاب المستمر إلى التهاب أو طفح بالجلد المحيط بالفم، وفي بعض الأحيان قد يصل هذا الالتهاب الى الرقبة والصدر.

ويزداد إفراز اللعاب أثناء فترة التسنين نتيجة زيادة نشاط الغدد اللعابية، ويحدث ذلك كرد فعل لعض الطفل لأصابعه أو ألعابه نتيجة شعوره بحكة في اللثة.

الرغبة في عض اجسام صلبة

الرغبة في عض الاشياء
الرغبة في عض الاشياء

حيث يشعر الطفل بحكة في اللثة، اذا فعض الاشياء وخاصًة الأجسام الصلبة يعطيه إحساسًا بالراحة. ويجب الحرص في هذه الفترة على تنظيف وتعقيم ألعاب الطفل وكل ما يمكن أن تصل إليه يداه.

احمرار اللثة

يظهر احمرار أو التهاب بسيط في لثة طفلك كعلامة مهمة من علامات التسنين، كذلك يمكن ان تصاب اللثة بالتورم وتظهر الاسنان تحت اللثة قبل ان تنشق اللثة ويبدأ ظهور أول جزء من السن فيما يشبه حبة أرز بيضاء صغيرة.

احمرار اللثة اثناء فترة التسنين
احمرار اللثة اثناء فترة التسنين

تغير نظام نوم وأكل الطفل

يؤدي ما يشعر به الطفل من ألم وحكة في اللثة إلى بكاءه بشكل شبه مستمر، وعدم رغبته في الرضاعة أو تناول الطعام إن كان قد بدأ في تناول الطعام.

علامات التسنين بالصور
علامات التسنين بالصور

ارتفاع طفيف في درجة الحرارة

لا يعد ارتفاع درجة حرارة الطفل من العلامات المميزة لفترة التسنين، ففي كثير من الأحيان تمر أعراض التسنين دون أن يعاني الطفل من السخونية. ولكن في حالة حدوث ارتفاع شديد في درجة الحرارة يجب استشارة الطبيب فوراً.

سخونية التسنين
سخونية التسنين

فرك الخد والأذن

يعد فرك الوجه والأذن أحد وسائل تعبير الطفل عن عدم الارتياح والانزعاج.

فرك الأذن أثناء التسنين
فرك الأذن أثناء التسنين

متى يبدأ التسنين عند الاطفال؟

بعد أن تعرفنا على علامات التسنين بالصور، يجب أن نعرف متى يبدأ التسنين ومتى يمكن أن نتوقع هذه الأعراض.

يبدأ ظهور الأسنان في فم الرضيع عادة عند سن 6 شهور، ويمكن لا تظهر حتى سن 10 شهور كما أن أعراض التسنين يمكن أن تظهر مبكراً عن سن 4 شهور، ولكن إذا بلغ الطفل عامه الأول دون ظهور أي سن فمه فيجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب تأخر ظهور الأسنان.

وفي معظم الأحيان تظهر القواطع السفلية الأمامية أولاً ثم تليها القواطع العلوية والأسنان الجانبية السفلية.

اعراض التسنين المبكر

يحدث التسنين المبكر عند الاطفال في عمر شهرين إلى أربعة أشهر، ولا يدعو هذا الأمر للقلق فهي مجرد فروق فردية بين الأطفال، ففي هذه الحالة يعتبر طفلك سابق لأقرانه في موعد ظهور الأسنان في الفم.

ولا تختلف اعراض التسنين المبكر عن ما تم ذكره عن علامات التسنين بالصور وهي:

  •  زيادة اللعاب.
  • الرغبة في عض أي شيء تصل إليه يده.
  • البكاء المستمر.
  • رفض الطعام.
  • صعوبة النوم.
  • فرك الخدين والأذن.
  • ارتفاع طفيف في درجة  الحرارة (أقل من 38).

كيفية علاج ألم التسنين وطرق تخفيف ألم التسنين

والآن وقد شرحنا علامات التسنين بالصور، وجب التنويه عن طرق علاج وتخفيف آلام التسنين. فهناك عدة طرق يمكن استخدامها لتخفيف وقد تنجح أحدى هذه الطرق مع طفل ولا تنجح مع الآخر. فيما يلي نستعرض بعض هذه الطرق:

  • استخدام ملعقة باردة أو أي جسم بارد أو لعبة باردة عن طريق وضعها على لثة الطفل والسماح له أن يعض هذه اللعبة على ألا تحتوي هذه اللعبة على سوائل.
  • في حالة أن عمر الطفل بين 6-9  أشهر، يمكن أن تعرض عليه الأم الماء البارد باستخدام كوب الأطفال.
  • تدليك لثة الطفل باستخدام إصبع الأم، ويمكن أن تغمس الأم إصبعها في ماء بارد لتهدئة لثة الطفل.
  • هناك نوع من البسكويت المخصص لوقت التسنين، ولكن لا يستخدم إن كان الطفل لم يبدأ في تناول الطعام الصلب.
  • الحرص على تجفيف اللعاب الموجود حول فم الرضع وذلك لتجنب الطفح الجلدي.

فوائد استخدام العضاضة

من أهم علامات وأعراض التسنين أن يشعر الطفل بحكة في اللثة ورغبة شديدة في عض الأشياء كما ذكر سابقاً في علامات التسنين بالصور، لذلك تكون العضاضة هي الحل الأمثل ليضعها الطفل في فمه.

تستخدم العضاضة في فترة ظهور الأسنان اللبنية، ولكن لا ينصح باستخدامها في مرحلة التبديل حيث أن استخدامها قد يؤدي إلى إعوجاج الأسنان.

يجب الحرص على تنظيف العضاضة جيداً قبل اعطاءها الرضيع، ويمكن أيضاً تبريدها حيث أن الأجسام الباردة تساعد على تقليل شعور الطفل بالألم الناتج عن ضغط الأسنان على اللثة قبل اختراقها لتظهر الأسنان في فم الطفل.

وجب التنويه على تجنب استخدام العضاضات التي تحتوي على سوائل لا تثقب عن طريق الخطأ ويبتلع الطفل السائل الموجود داخلها.

كذلك يجب أن يكون حجم العضاضة كبيراً نسبياً حتى لا يبتلعها الطفل. ويجب أيضاً عدم ربط العضاضة حول رقبة الطفل حتى لا تلتف حول رقبته ويختنق الرضيع.

هل يختلف تسنين الولد عن تسنين البنت؟

لا تختلف أعراض التسنين عند الاطفال بين الولد والبنت، فهى نفس ما شاهدناه عندما تحدثنا عن علامات التسنين بالصور، ولكن تختلف اعراض وعمر ظهور الأسنان بين طفل وآخر بغض النظر عن النوع.

اهمية العناية بأسنان الطفل

كما أن العناية بالطفل في فترة التسنين مهمة لانه يعاني من بعض الأعراض التي تعرفنا عليها عندما تكلمنا عن علامات التسنين بالصور، فإن العناية بالأسنان اللبنية مهمة جداً.

يظن البعض أن الأسنان اللبنية هي مجرد أسنان مؤقتة لا يجب العناية بها، والحقيقة غير ذلك تماماً فالأسواق اللبنية مهمة جداً ويجب العناية بها والوقاية من تسوس الاسنان عند الاطفال لعدة أسباب منها:

  • أن الأسنان اللبنية تساعد الطفل على مضغ وتكسير الطعام وبالتالي تسهيل عملية الهضم ويؤدي تسوس اسنان الرضع إلى اصابة الطفل بالتلبك المعوي.
  • الاسنان اللبنية تساعد الطفل على نطق مخارج الألفاظ بطريقة سليمة وبالتالي تساعده على التواصل مع الآخرين.
  • كذلك تعد الأسنان اللبنية هي الدليل الذي يرشد الأسنان الدائمة إلى مكانها الصحيح، وإذا فقد السن اللبني مبكراً قد يضل السن الدائم الطريق ليظهر في مكان مخالف لمكانه الطبيعي ونضطر أن نلجأ إلى التقويم فيما بعد لعلاج هذه المشكلة.
  • تعطي الأسنان اللبنية السليمة للطفل ثقة بالنفس نابعة من ثقته بابتسامته ومظهره.

مشاكل الأسنان اللبنية

بعد أن تعرفنا على علامات التسنين بالصور، ماهي المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها الأسنان اللبنية؟

التسوس

يحدث التسوس نتيجة عدم الاهتمام بها وعدم تعويد الطفل العناية بأسنانه وغسيلها بانتظام. كذلك تناول الأطعمة والمشروبات الغير صحية مثل الشيبسي والمشروبات الغازية.

الخلع المبكر

الخلع المبكر للضروس اللبنية يؤدي إلى تأخر ظهور الضروس الدائمة أو ظهورها في غير مكانها الصحيح وبالتالي يحتاج الطفل بعد ذلك إلى تقويم أسنان.

نقص تكون مينا الأسنان

يعد نقص تكون مينا الاسنان عند الاطفال من المشكلات الشهيرة التي تواجه الأسنان اللبنية والدائمة وتكون عادة بسبب تناول الأم أدوية معينة أثناء فترة الحمل، لذلك يجب على السيدة الحامل عدم تناول أية أدوية أو أعشاب طبية دون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الاسنان عند الاطفال، وكيفية تجنبها وعلاجها

المراجع

https://www.healthline.com/health/teething

https://www.webmd.com/parenting/baby/teething-symptoms-remedies

https://www.nhs.uk/conditions/baby/babys-development/teething/baby-teething-symptoms/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى